نبذة عن القسم: بدأ القسم مع إنشاء كلية الطب في عام 1428هـ - 2007م  بعد الزيارة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، لمنطقة الحدود الشمالية ، وبدأ التدريس الفعلى في القسم عام 1430 هـ ، حيث بدا التدريس لمقررعلم الاحياء الدقيقة وعلم الطفيليات الطبية لطلاب وطالبات كلية الطب،  وقسم تقنية المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية التطبيقية .

الرؤية: وهى متسقة مع رؤية الكلية ، وهى التميز في التعليم  والبحث العلمى في مجال الكائنات الدقيقة والطفييليات الطبية، للارتقاء بصحة المجتمع المحلى.

الرسالة: وهى امتداد لرسالة الكلية ، وهى العمل على تأهيل الكوادر الطبية في مجال الاحياء الدقيقة والطفيليات لتلبى حاجة سوق العمل واجراء بحث علمى رصين والمساهمة في تطويرالطرق الحديثة في تشخيص واكتشاف الميكروبات والجراثيم للمساعدة في علاج المواطنين محليا.

الأهداف: أهداف تدريسية : بالنسبة لطلبة كلية الطب : يقوم القسم بتدريس مقررى الاحياء الدقيقة الطبية والمناعة وعلم الطفيليات الطبية للسنة الثانية ، وتدريس المقررين أيضا ضمن  9 مقررات للسنة الثالثة وهي: الجهاز العضلى الهيكلى ، والجهاز المناعي وأمراض الدم ، والجهاز الدورى، والجهاز التنفسي ، والجهاز البولي ، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي والاحساسات الخاصة ، والجهاز التناسلي ، وجهاز الغدد الصماء وتدريس المقررين ايضا لطلاب السنة الرابعة  في مقررطب المختبرات.   وبانتهاء البرنامج الدارسي يكون الطلبة قد حققوا

  • معرفة الجراثيم ذات الأهمية الطبية.
  • فهم كيفية أخذ العينات الطبية لتحليلها .
  • اكتساب المقدرة على تصور النتائج المعملية والربط بينها وبين مراحل المرض المختلفة .
  • معرفة كيفية عمل مزارع الجراثيم ودراسة تأثير المضادات الحيوية عليها .
  • معرفة طرق التشخيص والوقاية ، والعلاج للأمراض الجرثومية المختلفة وكذلك الأمراض المناعية.
  • فهم المعلومات الأساسية عن جهاز المناعة في جسم الانسان وكيفية عمله في مقاومة الأمراض والعدوى وكذلك الأمراض التي تنتج عن خلل هذا الجهاز .

بالنسبة لطلبة كلية العلوم الطبية التطبيقية: يقوم القسم بتدريس مقررالطفيليات-1 لطلاب السنة الثانية ، وتدريس مقررالطفيليات-2 لطلاب السنة الثالثة، وتدريس مقرردورات اكلينيكية للطفيليات وتحليل البول لطلاب السنة الرابعة بقسم تقنية المختبرات الطبية . وبانتهاء البرنامج الدارسي يكون الطلبة قد حققوا تفهم طرق التشخيص المعملية المختلفة وكيفية استخدامها في تشخيص الأمراض  الطفيلية المختلفة.
 بالنسبة لطلبة كلية التمريض: يقوم القسم بتدريس علم الطفيليات الطبية  للسنة الثانية و تدريس علم الاحياء الدقيقة الطبية لطالبات السنة الثالثة تمريض وبانتهاء البرنامج الدراسي تكون طالبات التمريض قد حققن :- معرفة الطفيليات والجراثيم والفيروسات ذات الأهمية الطبية والمتسببة للأمراض الهامة في جسم الانسان ومعرفة طرق انتقال العدوى وكيفية الوقاية منها .

  •  فهم طرق التعقيم المختلفة والمهمة جداً لتعقيم الأجهزة الطبية المستعملة من قبل الطبيب .
  • فهم المعلومات الأساسية عن جهاز المناعة في جسم الانسان .

 أهداف بحثية: يقوم القسم باجراء البحوث الخاصة  بالاحياء الدقيقة الطبية والمناعة  والطفيليات المختلفة التي تخدم البيئة .